أيوب الحرانية رمسيس ويصا واصف ، حدوتة مصرية

















«رمسيس ويصا واصف».. فنان ومعماري مصري من الجيل الثاني لرواد الحركة المعمارية المصريين ، ضمن الحركة الوطنية المصرية في كافة المجالات في البحث عن هوية الانتماء الوطني ، آمن أن العمارة هي الفن الذي يحتوى الحياة بأكملها .. وأن للفن والعمارة وكذلك الحرف اليدوية دور في التنمية المجتمعية والإنسانية وهو محور تجربته في الإبداع ؛ وفيها كانت فلسفة رمسيس ورؤيته أن المهارة الحرفية والإبداعية الفنية وجهان لعملة واحدة .

ويقدم كتاب "أيوب الحرانية .. رمسيس ويصا واصف ، حدوتة مصرية" .. محاولة لاستقراء بنية شخصية «رمسيس ويصا واصف» وتشكيل وجدان وفكر الإنسان والفنان والمعماري ، الذي خرج للحياة العامة في مرحلة من أهم مراحل التحول للحركة الوطنية ، ومحاولات النهضة القومية والوطنية المصرية ، ومعها بدأ رمسيس يرسم لنفسة رؤية ذاتية مبنية على مكتسبات المرحلة ونكساتها ، ومتفاعلاً مع معطيات العصر الجديد .. وهو ما كان له أكبر الأثر عليه بعد ذلك عند عودته لمصر بعد دراسته في فرنسا ، ليبدأ حياته المهنية وممارسته الحياتية .

من هنا كانت ملحمة حياة رمسيس ويصا واصف الإنسان والفنان والمعماري

هي حدوته مصرية أصيلة من حواديت بلادنا

نكتبها نحن من نظرة المتأمل للشخص ، والراوي بحيادية وموضوعية

 للشخصية ومن خلال مفاتيحها المحورية التي ترسم بورترية

أيوب الحرانية .. رمسيس ويصا واصف

ويتشكل سيناريو الحدوته من ثلاثة مشاهد متتابعة لمسيرة الشخصية ..

المشـهد الأول   مرحلة النشـــأة .. البيئة الاجتماعية والوطنية والثقافية

المشهد الثاني   مرحلة البناء الفكري

المشهد الثالث   مرحلة التجربة والممارسة .. النهج والاستمرارية

 هنـا  يرسم الكتاب الصورة ويروي الحدوته من استقراء لمسيرة «رمسيس ويصا واصف» الإنسان والفنان والمعماري .. المصري والوطني ، عاش هنا ورحل عن عالمنا ، وبقيت الفكرة والنبتة التي زرعها لتصبح شجرة مثمرة في أرضها ، تظل بفروعها فراغ غيابه وتكون حدوته بملحميتها المسار والمنتهي لنا ولمن بعدنا .. قـدوة ومسـئولية واستمرارية 

 أيوب الحرانية  رمسيس ويصا  واصف  ، حدوتة مصرية

الكتاب بقلم :  طــارق والــي ,   شيمــاء شاهين

تاريخ الاصدار : مايو 2020

الكتاب احد اصدارات مبادرة مركز طارق والي العمارة والتراث للكتاب الرقمي المفتوح .. 

يمكن الاطلاع عليه وتحميله كاملا من خلال رابط التعريف الرقمي : 

https://doi.org/10.47288/TWC.DB.003.2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق